برلين في 5 مارس 2025 وقّعت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، مذكرة تفاهم، مع مجموعة “Trip.com”، الشركة العالمية الرائدة في خدمات السفر، تهدف إلى إطلاق مبادرات جديدة تعزز جاذبية رأس الخيمة كوجهة سياحية متميزة للمسافرين الصينيين.
وتعزز مذكرة التفاهم، التي وقعها كل من أماندا وانج نائب رئيس مجموعة “Trip.com”، وإياد راسبيه نائب الرئيس لتطوير سياحة الوجهة في هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، على هامش المشاركة في معرض برلين الدولي للسياحة 2025، الشراكة الناجحة بين الطرفين وتمهد الطريق لإطلاق مبادرات فعالة تهدف إلى تسهيل إجراءات السفر إلى الإمارة التي تُعدّ من أسرع الأسواق نمواً في قطاع السياحة والسفر الدولي.
وتهدف الشراكة إلى إطلاق حملات تسويقية مبتكرة تستهدف المسافرين الصينيين عبر إشراكهم في جميع مراحل رحلتهم إلى رأس الخيمة، بدءا من إبراز الإمارة لاختيارهم لها كوجهة سفر، مرورا بالتخطيط والحجز، ووصولا إلى خوض التجارب الفريدة على أرض الواقع.
وتعتمد هذه الجهود على المنظومة الرقمية المتطورة لمجموعة “Trip.com”، والتي تتيح الاستفادة من تحليلات البيانات المتقدمة وقاعدة عملائها الواسعة لتعزيز جاذبية رأس الخيمة كوجهة سياحية مفضلة، وعلى أسلوب سرد القصص المتكامل والحملات الإعلانية الموجهة وعروض السفر الحصرية، بهدف إبراز إمارة رأس الخيمة كوجهة مثالية للزوار الصينيين الباحثين عن تجربة الأجواء العربية الأصيلة.
وتتميز الإمارة بطبيعتها الساحرة حيث تمتزج المناظر الخلابة مع التراث الثقافي العريق وكرم الضيافة العربية الأصيل، مما يجعلها وجهة فريدة في منطقة الشرق الأوسط لتميزها بتقديم تجارب لا مثيل لها تجمع بين المغامرة والاسترخاء والانغماس في الثقافة العربية.
ومنذ انطلاق الشراكة بين هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة ومجموعة “Trip.com” في يونيو 2024، حصدت صفحات رأس الخيمة الإلكترونية أكثر من 17.5 مليون مشاهدة، ما يعكس الاهتمام المتزايد بالإمارة كوجهة سياحية مفضلة.
وقد أسهم هذا التعاون المثمر في تنشيط قطاع الضيافة بشكل ملحوظ حيث شهدت حجوزات الفنادق ارتفاعا بنسبة 22% خلال النصف الثاني من عام 2024، بفضل العروض الترويجية المخصصة وحملات التسويق الفعالة التي استهدفت السوق الصيني.
جديرٌ بالذكر أن مجموعة “Trip.com”، قد منحت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، جائزتي “الشريك الإستراتيجي المتميز للعام” و”أفضل شريك خارجي لعام 2024″، خلال قمة الشركاء العالميين التي عقدتها المجموعة في ديسمبر 2024، تقديراً للنجاح البارز للشراكة بينهما.
وقال إياد راسبيه، نائب الرئيس لتطوير سياحة الوجهة في هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، إن الصين تعد واحدة من أسرع الأسواق المصدّرة للسياح نمواً، ويشكّل توسيع نطاق الشراكة مع مجموعة “Trip.com” خطوة استراتيجية في السعي الدائم لاستكشاف فرص نمو جديدة، مشيرا إلى سعي الهيئة للترويج للإمارة والوصول إلى مجموعة أوسع من المسافرين مع تسليط الضوء على تراثها الغني وتقاليد الضيافة العربية الأصيلة التي تميزها، معتمدة على خبرتها في التسويق للوجهة، وفهمها العميق لاتجاهات السوق وقدراتها الرقمية.
وقالت أماندا وانج نائب الرئيس في مجموعة “Trip.com”، إن إمارة رأس الخيمة تتمتع بمزيج استثنائي بين جمال الطبيعة وأجواء المغامرة والثقافة العريقة، مؤكدة عزم المجموعة توظيف قدراتها الرقمية من خلال التعاون مع هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة لإنشاء محتوى جذاب يعكس سحر الإمارة للمسافرين الصينيين.
ويستعد الشركاء في إطار المرحلة التالية من هذا التعاون لإطلاق متجر “Ras Al Khaimah Star Hub” الإلكتروني على منصة (Ctrip)، المنصة الرائدة لحجز السفر والرحلات السياحية للمسافرين الصينيين المقدمة من مجموعة “Trip.com”.
وسيوفر هذا المتجر مساحة افتراضية مخصصة لتعزيز الإقبال على السفر إلى رأس الخيمة من خلال تقديم عروض ترويجية مميزة وعرض برامج رحلات منسقة مصممة خصيصًا للزوار الصينيين.
وتعمل الهيئة، على تحسين تجربة السفر للسياح الصينيين عبر توفير خدمات الترجمة وتسهيل حلول الدفع الرقمي، مما يضمن رحلة أكثر راحة وسلاسة للزوار من الصين.
وسجلت الهيئة أفضل أداء لها في عام 2024 حيث استقبلت 1.28 مليون زائر، محققة نمواً بنسبة 12% في الإيرادات السياحية وزيادة ملحوظة تصل إلى 15% في سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض.
ويعكس هذا النجاح رؤية الإمارة الإستراتيجية والمستدامة الرامية لجذب أكثر من 3.5 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2030. وام